فن وثقافةفنونفنوننجوم

سعد المدهش : متحدث لـ ملتقى تراثنا ٢٠٣٠ شجعت التراث بجهود فردية متواضعة

لقاءات_ السعودية الان

فالبداية نتقدم بالشكر الجزيل “لـ ملتقى تراثنا ٢٠٣٠ ” أحد مبادرات الباحثة الإدارية الاستاذة نورة الرشيد التي ساهمت في أن نلتقي مع فنان أحبه جمهور التلفاز ، كاتب سيناريو مميز سجلت أعماله الفنية على شاشة ومازالت تعرض الى الآن .

زرع البسمة في صحاري الفنون الخليجية له عشرات الأعمال التلفزيونية والإذاعية مثل خلك معي المقطرات وعيال منفوحة وطاش ماطاش وجاري ياحمودة يسعدنا أن نرحب بالفنان القدير سعد المدهش كاتب درامي سيناريو وحوار شجع التراث بكتابة عدد من المسلسلات التلفزيونية المستمده من تراثنا مثل – مسلسل المقطار -مسلسل سواق المعازيب – مسلسل حزاوينا خليجية – عدد من حلقات طاش – حلقة الجوع في مسلسل سلفي اخرجت المسلسل التراثي الاذاعي / الاصل باقي .

أستاذ سعد ممكن تحدثنا عن بطاقتك الشخصية والبدايات الفنية؟

اسمي سعد محمد المدهش من مواليد قرية السلمية بالخرج وهذي قرية جميلة نسميها عليا الخرج من جمالها ولطافة جوها تربيت هناك وتخرجت مدرس لغة عربية وعملت ١٥ سنة ثم بعثت لماليزيا للتدريس هناك اول من ادخل المسرح في ماليزيا مسرحة المنهج واخذت شهادات شكر وبعد التقاعد المبكر ٢٠ سنة تفرغت لكتابة السناريو والحوار وعندي مكتب ومؤسسة انتاج وتوزيع ولله الحمد وحظيت بمحبة الناس والجمهور كممثل وككاتب.

وتابع المدهش : الحمدلله اخترت لكتابة مسلسل حزاوينا خليجية لتلفزيون البحرين وكتبت للجانب السعودي لان مجلس التعاون ٦ دول وكل دولة لها ٥ حلقات فكتبت ٥ حلقات تراثية وكانت من اجمل الحلقات واختيرت من اجمل الحلقات في المسلسل الى جانب المسلسلات الاخرى في الاذاعة والتلفزيون.

هل تؤمن ان الماضي والحاضر يلتقيان من خلال الفن وماهي مشاريعك اللي قدمتها للتلفزيون او الاذاعة التي كانت تهتم بالفنون وماهي اهتمامتك الفنية لخدمة التراث وتجديد الفنون الفلكلورية ؟
فعلا الفن هو الجسر المختصر لربط الماضي والحاضر ولمسناه بالمشاريع اللتي تنفذ في السنيما والاذاعة والدرما التلفزيونية بالتركيز على تعريف هذا الجيل بالجيل الماضي من خلال الافلام والمسلسلات والمسرحيات والفن احسن طريق لتوصيل الماضي بالحاضر.

وبين المدهش : بالنسبة لاهتماماتي الفنية الان اعكف على مسرحية تراثية اسمها العريش وان شاء الله انها ترى النور قريباً عندي مسلسل اذاعي تراثي.

كيف شجعت التراث في مجالك هل مجالك يشجع الثراث؟

شجعت التراثي جهود فردية متواضعة قمت بها وكتبت مسلسل المقطار لـ mbc وعرض قبل ٩ سنوات بطولة حبيب الحبيب وهيا الشعيبي وراشد الشمراني وتقريبا ٢١ نجم في المسلسل وكتبت لـ بشير غنيم سواق المعازيب انا والاخ عبدالعزيز ولقى قبول جميل جدا من المتابعين وصلت التراث السعودي بالثراث الخليجي من خلال مسلسل حازوينا خليجية ولان اتوقف عن الكتابة للتراث وهذا شرف لي .

أنا أشوف ان مجال التمثيل أصبح قروبات مثلا السدحان دائما نفس الفنانين معه في مسلسلاته.. وكذلك القصبي معه مجموعه أخرى ماتتغير / هل تعتقد أن هذا في صالح النشاط الفني في السعودية أو بادرة سلبية ؟

الفن عمل جماعي اياً كان سوا عن طريق قروبات او اختيارات عشوائية وانا من وجهة نظري لو كان العمل الفني يتم اختياره من مختلف الاطياف ومن مختلف الممثلين سوا كان من قروب او من غير وكلمة قروب اعتبرها ثقيله شوي القروبات احياناً تكون ظاهره سلبية احيان تكون في جانب ايجابي انا لمست مثلا مع غوار الطوشي مع حسين عبدالرضا كان القروب جميل جدا وخدم الفن نشوف النتايج هي اللي تحكم.

ماهي العراقيل اللتي واجهتك في البدايات وماهي قصة ١٢٠٠ ريال من الفنان العلي في بدياتك وحدثنا عن مهارتك اللي ممكن تقدمها لزملائنا الاعضاء او الجيل الناشئ اللي حاب يكون كاتب سيناريو في المستقبل ؟

مافيه طريق بالدنيا يوصل للابداع الاذا مريت بالعراقيل لاكن من هو البطل هو اللذي يجعل العراقيل سلم يصل للقمة ماتكون مجرد انها تسد الطريق امامه انا وجدت بعض العراقيل البسيطة جداً تخص عملي كنت معلم وكنت هاوي التمثيل وكتابه السيناريو لقيت صعوبه جمع بين التعليم والتمثيل وانتظرت فترة طويلة يمكن صار عمري الى ٤٢ مادخلت هذا المجال الا ان جات الفرصه تقاعدت مبكر والعراقيل الاسرية والاجتماعية لاتوجد عراقيل تذكر.

وبين المدهش : قصه ١٢٠٠ هذي اغلى ١٢٠٠ حصلت عليها من يد محمد العلي الله يرحمه وزياده عليها الدافعية والتحفيز اللي وصلني منه اني فعلا كاتب اصدر قرار ذاك اليوم في السعودية مولد كاتب سناريو وحوار لما قرأ لي حلقه اسمها الاسعاف اعطاني هذا المبلغ كنت فرحان وبعدها تضاعفت المبالغ عشرات المرات .

واردف المدهش :اما المهارات فهي كثيرة كل واحد يكتب سناريو وحوار من ابسط الاشياء تجربة بسيطة لو تنظر للتلفاز وتوطي الصوت وتنظر فقط كل ماتشاهدة سناريو حركة فقط من دون صوت ثم اغمض عينيك وطول على الصوت كل ماتسمعه حوار من موسيقى من مؤثرات من اصوات ممثلين اذاً السناريو هو صوره والحوار هو صوت اذاً في الجلسة مثلا كل ماتشاهده امامك هذا سناريو وكل ماتسمعه من اصوات يسمى حوار باختصار شديد على هذا الشي ابنى مهاراتك في الكتابة .

ماهو دور ملتقى تراثنا 2030 في دعم التراث بأنواعه ضمنه الفن ؟

انا اعتبره من اعضاءه المميزين عباره عن اكادمية فيه مايقارب ١٥٠ معلم او دكتور وطالب واحد الطالب هو الشخص العضو اللي يستمع لهؤلاء المعلمين او المختصين لان كل واحد فيهم متميز انا اشكر كل هؤلاء الاعضاء اللي استفدت منهم واشكر كل القائمين عليه اتمنى له الرقي بان يتحول الى اكادمية مرئية باذن الله .

على كبر وعدد سكان المملكة الكتاب قليل جدا والممثلين مبدعين وكثير وكل ماسألناهم وينكم قالو مافيه كتاب وش الحل نحتاج معاهد زي الكويت مثلا انا اشوف دايم عندهم مسلسلات نشوف الممثل اكثر من مره في السنة وعندنا في السنه مره واحيان كل سنتين مره واش الحل ؟
ظاهرة دولية يعني مصر فيها ١٠٠ مليون لو تجي تكتب عن كتاب السناريو عشرات او ينعدون على الاصابع في كل الدول الكتاب دايم قليل يمكن ان الكاتب دايم يكون في الظل والممثل هو الذي ينعم بالضوء والشهرة او ان الكتابة صعبة لانها تعتمد على الفكر ماهي جهد بدني لاكن جهد عقلي ونجدهم في دول العالم قليل جدا خاصه كّتاب السناريو والحوار قد يكون مؤلف قصة قد يكون مؤلف رواية لاكن السناريو قليل جدا في السعودية قليل جدا لايوجد معاهد للفنون اخذناها بالقوة تعلمنا واخذنا دورات بالاردن ماعندنا معاهد للعلوم الفنية

وتابع المدهش :الكويت لجأوا لتكويت المسلسلات مثلا ياخذون المسلسلات المكسيكية يونانية تركية ويكتبونها باللهجة الكويتية كثير من النقاد ينتقدونهم في سياق المسلسلات الكويتية وكانت سليبيةواتنمى يكون عندنا معاهد او دورات في شباب عندهم مواهب.

هل يتحمل الفنان برأيك التجاوزات التي تحصل في بعض المشاهد وخصوصاً ماتمثل تراثنا وتاريخنا وتعتبر خارجه عن عادات وتقاليد واعراف؟
نعم يتحمل لاكن الاكثر تحمل يوقع على المنتج للعمل هو اللي يتحمل كل التجاوزات في عملة خصوصاً الدراما الثراثية والعادات والتقاليد والقيم والمبادئ هذي نعمل عليها خطوط حمراء وكل الالوان بحيث يكون عملنا نظيف من كل الشوائب انا شفت بعد الخطاء البسيطة مثلا في العاصوف هو عمل تراثي فية تجاوزات في بعض الأشياء الاكسسورات في اخطاء في الملابس والديكورات حتى بالسيارات العمل اقيم في ٧١ وشفنا سيارة جمس مودليها ٨١ هذي اشياء بسطية لاكن الاصعب التجاوزات في القيم والمبادي عندنا مالها اي مبرر .

اختلفت المسلسلات الكويتية الحالية عن الماضية والتي كانت تحكي عن الحياة عندهم ؟
فعلا بعض الكتاب كتبوا في الصحافة الفنية في الكويت بان المسلسلات الكويتية فقدت هويتها وفقدو المشاهدين هويتهم ولاعلكم لامستو الاراء من خلال بعض الاطروحات اللي طرحوها بالصحافة الفنية

معنى السناريو والحوار؟
السناريو ماخوذ من كلمه ايطالية من سيناو بمعنى المنظر والسناريو والحوار هو صوت وصوره وكل مايصاحبه من مؤثرات وغيرة.

واختتم لقاءه قائلاً هذي القاءات مفيدة جداً لنا وفيها تلاقح الافكار وتبادل ثقافات اكرر الشكر وكل للملتقى اعضائه فهو متخصص بالتراث والاشياء الاثرية الجميلة.

والشكر موصول أيضاً للإعلامي المميز إبراهيم الشوامين على إدارة وتقديم هذا اللقاء.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق